رفيق المسافر العربي حول العالم

أشهر معالم المغرب

 

ليس بغريب أن تصنف دولة المغرب من ضمن أجمل الوجهات السياحية التي يقصدها العديد من السيٌاح للاستمتاع بقضاء أجمل وأمتع الأوقات فيها ،فهناك ستجد أن المغرب يتمتع بموقعه الجغرافي المتميز الذي يقع بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي ،وأدى ذلك إلى منحها العديد من الشواطئ الخلابة والمتميزة التي من خلالها سوف تستمتع بصفاء مياهها ونعومة رمالها التي تتيح لك العديد من الأنشطة الممتعة. وعلى جانب آخر ساعدت إطلالتها على جبال الأطلس في إقبال المزيد من السيٌاح لممارسة الرياضات الشتوية، بينما ساعد التطور والرفاهية التي تعيشها المملكة حاليًا في توفير العديد من الحدائق والمنتزهات المعروفة بأنها من أشهر معالم المغرب، حيث أنها تتمتع بالمساحات الخضراء الشاسعة والمليئة بالمناظر الطبيعة الخلابة التي تتمثل في الأشجار الضخمة والنبات المزهرة، وعلاوةً على ذلك فإنها توفر الكثير من الساحات لممارسة رياضات الجولف والفروسية والصيد البر وغيرها الكثير.

وعلى الصعيد الآخر تعج دولة المغرب بالعديد من المعالم الأثرية والدينية التي تُمثل مختلف الحضارات التي عاصرها البلد تتمثل تلك المعالم في متاحف, وقصور، وأيضاً مساجد، ومعابد، ولم تكتفي الدولة بذلك بل إنها تشتهر بإحتوائها على تشكيلة متنوعة ومميزة من المعالم الفريدة مثل باب المنصوره المعروف بأنه من أضخم الأبواب السياحية المتواجدة في المغرب،و أيضاً مقابر السعدين التي صممت خصيصاً لدفن سلاطين السعدبين، ولا نستطيع أن ننسى مدرسة البوعانية المصنفة كأحد أشهر معالم السياحية في المغرب، حيث أنها تتمتع باستقبال العديد من طلاب العلم من مختلف البلدان العربية وأفريقيا و مكان تقام فيه صلاة الجمعة وصلاتي العيدين. لذا لا شكّ أن تجربة السياحة في المغرب تجربة مذهلة يجب عليك تجربتها.

أفضل فنادق المغرب

تصنف دولة المغرب بأنها من أجمل الدول السياحية التي بتأكيد سوف تستمتع بزيارتها, ويرجع ذلك لتعدد معالمها السياحية وايضا لتمتعها بتشكيلة متنوعة ومميزة من الفنادق الراقية التي تعمل على توفير كافة المتطلبات والمستلزمات التي يحتاجها اي زائر للشعور بالراحة والاسترخاء، فإذا كنت تخطط للذهاب إلى تلك الدولة الساحرة، فنحن سوف نساعدك في إختيار فندقك الأمثل.

أفضل 10 من أشهر معالم المغرب لعام 2024

من خلال الأسطر التالية سوف نستعرض لكم نبذه مختصره عن أجمل وأشهر معالم المغرب التي تقوم بجذب العديد من السيٌاح من مختلف بقاع الأرض للإستمتاع بقضاء أجمل وأمتع الأوقات فيها.

قصر البديع المغرب

ليس بغريب أن يصنف قصر البديع المغرب من ضمن أشهر معالم المغرب، حيث أنه يتمتع بروعة الهندسة المعمارية التي قام ببنائها السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي عام 1578 ميلادياً، عند زيارتك الأولى له ستجد أن القصر البديع يتمتع بخصائص تعكس ثقافة البلاد وعراقة التاريخ، ولذلك يشتهر هذا القصر باستقبال العديد من الزوٌار والسيٌاح القادمين من شتّى أرجاء العالم. وأهم ما يميز هذا القصر هو جدرانه وساحاته ذات اللون البرتقالي والتي ما زالت قائمة منذ القرن السادس عشر الميلادي وحتى يومنا هذا، كما يرحب القصر باستضافة المهرجانات مثل مهرجان الفنون الشعبية والفعاليات الوطنية والأنشطة الدولية في ساحاته الفسيحة.

قصر البديع من أهم معالم مشهورة في المغرب
قصر البديع المغرب


باب المنصور المغرب

يُعرف باب المنصور المغرب بأنه من أشهر المعالم السياحية المغرب، كما أنه من ضمن أجمل وأضخم الأبواب المتواجدة في المغرب بالتحديد أمام ساحة الهديم، تم تأسيس ذلك الباب بواسطة السلطان إسماعيل وأكمل بناءه إبنه مولاي عبد الله  سنة 1732 ميلادياً. وتحكي الأسطورة أن هذا الباب بني على يد رجل مسيحي اعتنق الإسلام ليحمل اسم “المتمرد المنتصر” والمعروف باسم منصور لعلج. عند زيارتك الأولى لباب منصور ستجد إنه يمتد على فتحة من 8 أمتار على شكل قوس مكسور. وقد تم تزيين هذا الأخير بأوراق الشجر من السيراميك الغريب وهو مؤطر بحزام كبير يتكون من شعرية مسترخية على خلفية من الفسيفساء متعددة الألوان يغلب عليها اللون الأخضر. كما أنه مدعوم بأعمدة ضخمة من الرخام الأبيض تعلوها تيجان على الطراز العتيق.

باب المنصور من أشهر المعالم في المغرب
باب المنصور المغرب


برج محمد السادس المغرب

يطلق على برج محمد السادس المغرب بأنه من ضمن الأبراج ناطحة السحاب ،كما أنه يصنف من ضمن أشهر معالم المغرب السياحية التي يقبل عليه العديد من الزوٌار والسياح من مختلف بقاع الأرض للإستمتاع برؤية الإنجازات الهندسية التي تنعكس عليه، فقد صُمم ليضُم 55 طابق، بإرتفاع يبلغ 250 ميلادياً، تم تأسيس هذا البرج في عام 2019 ميلادياً والهدف من تأسيس هذا البرج ليكون متعدد الاستخدامات، وبالتالي يوجد بداخله وحدات سكنية ومحال تجارية بالإضافة إلى مكاتب إدارية، بينما إذا سئمت من التنزه داخل البرج، وأردت استنشاق بعض الهواء النقي، فستجد هناك حديقة محيطة بالبرج بوسعك الانتقال إليها والتمتع بالتجول في الهواء المنعش والمناظر الطبيعية الخضراء من حولك.

برج محمد السادس أحد أشهر المعالم السياحية المغرب
برج محمد السادس المغرب


مقابر السعديين المغرب

يعتبر مقابر السعديين المغرب من أبرز المقابر المتواجدة في دولة المغرب، كما إنه يصنف من ضمن أشهر المعالم السياحية المغرب، تم تأسيس هذه المقابر في عام 1557 ميلادياً وذلك بواسطة السلطان عبدالله الغالب ثم تم إغلاقه بفترة ليس بقليلة للحماية، ومع مرور الوقت تم استكشاف تلك المقابر من خلال معلمة تاريخية، تم إعادة ترميم تلك المقابر مرة آخرى بواسطة السلطان أحمد المنصور، عند تخطيطك لزيارة هذه المقابر، ستجد إنه يحوي بداخله معظم السلاطين السعديين وأفراد عائلاتهم.

مقابر السعديين المغرب
مقابر السعديين المغرب


متحف دار السي سعيد المغرب

ليس بغريب أن يصنف متحف دار السي سعيد المغرب كأحد أشهر معالم المغرب، حيث أنه يتمتع في مساهمة و تعزيز المعرفة والفهم حول الثقافة المغربية ولذا فهي تجربة تستحق الزيارة للسائحين الذين يرغبون في استكشاف التاريخ والفن المغربي. وذلك لأنه يحتوي على قاعة للعروض الموسيقية، حيث يتم تقديم الأداء الموسيقي التقليدي المغربي. ويمكن للزوٌار الاستماع إلى الموسيقى الحية والاستمتاع بالأصوات والأدوات الموسيقية التقليدية المغربية. هذا بجانب أنه يقع في قلب مدينة الدار البيضاء، وهي إحدى المدن الرئيسية في المغرب. ولذلك يتاح للسيٌاح الوصول بسهولة إلى الأماكن السياحية الأخرى المشهورة مثل مسجد الحسن الثاني وكورنيش الدار البيضاء.

متحف دار السي سعيد من معالم مشهورة في المغرب
متحف دار السي سعيد المغرب


ضريح محمد الخامس المغرب

تقع ساحة محمد الخامس في قلب العاصمة المغربية الرباط، مما يجعلها سهلة الوصول إليها، حيث يمكن للسيٌاح الوصول إليها سيرًا على الأقدام أو بواسطة وسائل النقل العامة، وتعتبر نقطة إنطلاق مثالية لاستكشاف أحسن مناطق سياحية في المغرب. إضافةً إلى أنها تتميز بالطابع الأرستقراطي والفخامة، وتحتضن الكثير من المباني الحكومية والمقرات الرسمية والفنادق الفاخرة، مما يعكس الطابع الراقي للمنطقة ويوفر لك فرصة لاستكشاف الأجواء الملكية المغربية. هذا بجانب أنها تعد مركزًا حيويًا للحياة الاجتماعية والتجارية في الرباط. حيث يتاح للسائحين فرصة الاستمتاع بالمشي في الممرات والشوارع المحيطة وزيارة المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية.

ضريح محمد الخامس من أشهر المعالم في المغرب
ضريح محمد الخامس المغرب


كنيسة القديس أندرو المغرب

تعرف كنيسة القديس أندرو المغرب بأنها من أصغر الكنائس الموجودة في المغرب بالتحديد في مدينة طنجة، وتصنف تلك الكنيسة كأحد أبرز وأشهر معالم المغرب التي تعمل على جذب العديد من المصليين والسياح يومياً من جميع أنحاء العالم للإستمتاع بالتجول بين ثناياه. تم تأسيس تلك الكنيسة في عام 1880 ميلادياً، وذلك حين قدم الحسن الأول من المغرب أول قطعة أرض للإنجليز، والتي من خلالها تمكنوا من بناء كنيسة حديدية، وسرعان ما أصبحت الكنيسة أصغر من أن تستوعب الجماعة وتم وضع خطط لبناء كنيسة جديدة في عام 1894 ميلادياً وإنتهى بناء الكنيسة في عام 1905 ميلادياً، تخطيطك لزيارة هذه الكنيسة ستجد إنها تتمتع ببنائها الرائع وتصميمها المبهر الذي يجمع بين التصميم المغربي التقليدي والإنجليزية.

كنيسة القديس أندرو من أشهر المعالم السياحية المغرب
كنيسة القديس أندرو المغرب


قصبة اغادير اوفلا المغرب

القصبة بوابة العاصمة المغربية إذ تقع بجوار بقايا مدينة شالة الرومانية وصومعة حسان وضريح العاهل المغربي محمد الخامس، وهي عبارة عن قلعة تاريخية بُنيت من قبل آخر أمراء المرابطين ما بين عامي 1143 و1145 ميلادياً، كما استُخدمت قديماً كقاعدة عسكرية ونقطة انطلاق الجيوش الإسلامية نحو إسبانيا، وتنفرد القلعة بموقعها المثالي حيث تطل على نهر بو رقراق وشاطئ المحيط الأطلسي في آن واحد، فيما تجمع هندستها المعمارية بين العمارة الأندلسية والإسلامية حيث تُزين النقوش العربية والكتابات الكوفية بعض أبوابها، ولا ريب أن نجد قصبة الوادية تُصنف ضمن أهم المعالم السياحية في المغرب، إلى جانب أنه تم إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 2012 ميلادياً.

قصبة اغادير اوفلا المغرب
قصبة اغادير اوفلا المغرب


مدينة وليلي الأثرية المغرب

مدينة وليلي الأثرية كرمز أصيل لمدينة مكناس العريقة كما تُصنف كأحد أعرق أجمل الأماكن في المغرب، حيث يعود تاريخها إلى الحقبة الرومانية وصولاً إلى مرحلة الفتح الإسلامي في شمال أفريقيا، ولا تزال مآثرها العمرانية خير شاهد على شموخها لعقود من الزمن الطويل، كما تتميز المدينة بجمال طبيعتها الغنّاء الذي تتوسطه المباني الأثرية منها الأعمدة الشاهقة التي كُتب عليها بالأحرف الرومانية وأقواس ولوحات فسيفسائية رائعة الجمال، كما عُثر فيها على حفريات أثرية تعكس طبيعة الحياة بالقرن الثالث عشر مثل الأواني, والمنحوتات, والتماثيل, والقطع النقدية، وتزخر وليلي بالهندسة العمارية الفذة نذكر منها قوس النصر ومعبد الكابتول الشهير، ولن تكفيك جولة واحدة بين أرجائها لتكتشف الحضارات المتعاقبة التي خلدت أثارها بكل بقعة من بقاعها

مدينة وليلي الأثرية المغرب
مدينة وليلي الأثرية المغرب


المدرسة البوعنانية المغرب

تشتهر المدرسة البوعنانية المغرب كأحد أشهر معالم المغرب،حيث تعرف بأنها مدرسة تاريخية تقع بمدينة فاس المغربية ،تم بناء تلك المدرسة في عهد السلطان أبو عنان المريني بين عامي 1351-1356 ميلادياً ثم سميت إسم تلك المدرسة باسمه وشكلت على مر العصور وجهة كبيرة لطلاب العلم من مختلف البلدان العربية وأفريقيا ومكان تقام فيه صلاة الجمعة وصلاتي العيدين، لتتحول اليوم إلى مزار سياحي يستقطب مئات الآلاف سنويا. تتميز المدرسة بتصميمها المعماري الفاخر الذي يجمع بين العديد من الفنون المعمارية أبرزها الأندلسية, يكمن ذلك في مئذنتها العملاقة وساعتها المائية،كما حظيت أعمدتها وأبوابها بالزخارف، بما في ذلك من نقش كتابات وزخارف زهرية وهندسية على الخشب والجبس والزليج.

المدرسة البوعنانية من أشهر المعالم السياحية المغرب
المدرسة البوعنانية المغرب

البحث عن الفندق المناسب يبدأ من هنا Booking.com

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه