رفيق المسافر العربي حول العالم

متحف دار المدينة

 

متحف دار المدينة هو وجهة سياحية رائعة لا بد من زيارتها للمهتمين بمعرفة المزيد عن تاريخ وثقافة المدينة المنورة، يقع المتحف في العاصمة الأولى للإسلام، ويعرض أكثر من 2000 قطعة أثرية نادرة توثق تراث المدين وثقافتها من الفترة الإسلامية التي بدأت مع هجرة النبي ﷺ، يمنح للزُوّار فرصة للاستمتاع بمشاهدة مجموعة من المقتنيات الأثرية والمعارض والتحف الخالدة، بالإضافة إلى النماذج التي تشير إلى تاريخ المدينة المنورة منذ قديم الزمان، مما يجعله مكانًا مثاليًا للزيارة لأولئك الذين يتطلعون لاستكشاف تاريخ وثقافة هذه المدينة الطيبة حقاً هو من أفضل متاحف المدينة المنورة.

إضافة إلى ما سبق إن متحف دار المدينة من المعالم التي يستهدفها العديد من الزائرين؛ وذلك بسبب موقعه القريب من كافة المناطق السياحية الجذابة، فهو يقع على مقربةٍ من المسجد النبوي الشريف، يستطيع الزُوّار التنقل بداخلة ومشاهدة العديد من المقتنيات الأثرية ومشاهدة بعض الفنون الإسلامية العريقة، وأيضًا معرفة ثقافة وعادات وتقاليد الشعوب الأولي من خلال رؤية أدواتهم المتنوعة من أواني برونزية وبعض المشغولات اليدوية والملابس والمنسوجات العتيقة، لا تفوت زيارته حتى تحظى بتجربة لا تنسى.

صور متحف دار المدينة

عنوان المتحف

يقع متحف دار المدينة في منطقة المبعوث على امتداد شارع الملك عبد العزيز في الناحية الشرقية من المدينة المنورة، يمكنك التعرف على الموقع بدقة من خلال مشاهدة الخريطة التالية.

أوقات العمل

المتحف مفتوح لاستقبال الزُوّار من أيام السبت إلى الخميس، وتبدأ ساعات العمل به من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً.

أسعار تذاكر الدخول

يبلغ سعر تذكرة الدخول إلى للمكان في المدينة رسوم قدرها 25 ريالاً سعودياً للأشخاص البالغين، بينما سعرة تذكرة الخول للأطفال تساوي 15 ريالاً.

الفنادق القريبة من متحف دار المدينة

المدينة المنورة هي وجهة شهيرة دائماً ما يستهدفها السيّاح من شتى بقاع الأرض، كما إنها واحدةً من أكثر المدن شهرة في المملكة العربية السعودية، نظراً لأهميتها السياحية البالغة عملت على توفير مجموعة من أفضل الفنادق من فئة 5 نجوم و3 نجوم وغيرها من الفئات والتصنيفات لمناسبة كافة الميزانيات، من خلال هذا المقال يمكنك التعرف على بعضً من أفضل فنادق المدينة المنورة.

  • فندق أجنحة حفاوة.
  •  فندق هيلتون المدينة.

الأنشطة في متحف دار المدينة

  • يُعتبر المكان أحد أفضل المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها في المملكة العربية السعودية، فمن خلال تلك الزيارة تستطيع التعرف على تاريخ هذه المدينة المقدسة واستكشاف الكثير عن تراثها الثقافي العريق.
  • تستطيع في البداية التنقل داخل المتحف للتعرف على اقسامه المختلفة، فهو يضم العديد من الغرف والصالات لعرض المحتويات التراثية العتيقة، فيمكنك الدخول إلى غرفة النبي الكريم والتمتع لمشاهدة المقتنيات الأثرية الخاصة به ﷺ.
  • يمكنك الاستمتاع لمشاهدة مجموعة من الأثار العتيقة مثل، الحجر النبوي الشريف والتعرف على التطورات التي حدثت فيها منذ اللحظة التي أنشأه الرسول إلى وقتنا هذا، كذلك مشاهدة عددًا من القطع الأثرية الأخرى التي يعود تاريخها إلى قرون عديدة.
  • يتيح المتحف للزُوّار فرصة لمعرفة المزيد عن المدينة المنورة من خلال حضور المحاضرات أو المعارض أو المشاركة في ورش العمل التي تقام به، مع وجود الكثير من الأنشطة والفاعليات المختلفة للقيام بها وتجربتها.
  • سيكون بإمكانك أيضاً التعرف على عادات وتقاليد الشعوب القديمة التي اشتهرت بأسلوب حياتها الخاص في عهد النبي ﷺ، وذلك من خلال مشاهدة القطع التراثية المختلفة من أواني برونزية وأدوات المنزل وبعضًا من قطع الملابس القديمة والمشغولات اليدوية وغيرها من الأشياء التي كانت تستخدم في الحياة اليومية.
  • لا تفوت فرصة الدخول إلى إحدى الصالات الخاصة بعرض اللوحات والمخطوطات وبعض الخرائط التي تحكي عن تاريخ الدولة الإسلامي، فهذه القطع هامة للغاية وتستحق الاستكشاف ومن أهمها نسخ القرآن الكريم النادرة.
  • سوف تتاح لك الفرصة لمشاهدة مجموعة مختارة من الفنون الإسلامية المتنوعة، حيث يعرض المتحف الكثير من من فنون العمارة الإسلامية القديمة والنقوش والزخارف والخطوط العربية الشهيرة، إلى جانب بعض من نماذج المساجد القديمة.
  • في النهاية تستطيع التوجه لزيارة المعالم القريبة من المتحف والتنقل وسط أروع المزارات السياحية في المدينة، مثل زيارة المسجد النبوي الذي يقع على بعد مترات قليلة من المتحف.

الأسئلة الشائعة حول المكان

أين يقع المكان؟

يقع في الناحية الشرقية من المدينة المنورة على امتداد شارع الملك عبد العزيز.

في أي الأيام يفتح المتحف أبوابه؟

يفتح المتحف أبوابه من يوم السبت إلى يوم الخميس.

متى تبدأ أوقات عمل المتحف؟

تبدأ ساعات العمل يومياً من الساعة 9:00 صباحاً إلى الساعة 8:00 مساءً.

ما أهم الأنشطة التي يمكن التمتع بها عند زيارته؟

يمكن التمتع بالعديد من النشاطات والفاعليات الشيقة.

هل يوجد فنادق حول المكان؟

نعم، يقع حوله مجموعة من أفضل فنادق المدينة المنورة.

البحث عن الفندق المناسب يبدأ من هنا Booking.com

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه