رفيق المسافر العربي حول العالم

أكواريوم الإسكندرية

 

تُعرف محافظة الإسكندرية باسم عروس البحر الأبيض المتوسط لما تزدان به من مناظر طبيعية خلابة ومعالم تاريخية جمّة، بينما أطلق عليها البعض الآخر اسم يونان مصر بسبب طقسها المُعتدل على مدار السنة، وعلى الرغم من وجود نحو 50 مدينة حول العالم باسم الإسكندر الأكبر حسب لغة الدولة التي تحتويها هذه المدينة، إلا أن إسكندريتنا تقف كالعروسة وسط إشبيناتها، وتقع في الجزء الشمالي من البلاد وتحظى بإطلالات مُباشرة على البحر الأبيض المتوسط، ولقد ساعد موقعها على ضفاف ساحل البحر المتوسط إلى جعلها من أكثر المدن الساحلية إقبالاً، كما كانت العاصمة المصرية قديماً حتى تم تأسيس الفسطاط، وأضف لذلك أن الإسكندرية هي مركز الثقل الصناعي والتجاري إذ يمر بها نحو 80% من إجمالي الصادرات والواردات المصرية، كما تزخر بالعديد من المساجد والكنائس والتي تعد من أبرز وجهات السياحة في الإسكندرية كمسجد أبى العباس المرسي بمأذنته شاهقة الارتفاع وقبابه الأربعة، بالإضافة إلى الكنيسة المرقسية الكبرى البالغ عمرها أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان، والجدير بالذكر أن أغلب الأنظار في الآونة الأخيرة باتت تتجه نحو لؤلؤة الشرق فهي تُعتبر من أحلى التجارب التي قد يحظى بها المرء، ومن أشهر متاحفها الثرية بالتعليم الممزوج بالمرح والتي تستحق الزيارة أكواريوم الإسكندرية، فهو عبارة عن حوض أسماك كبير وسوف تتعرّف بواسطته على أحياء بحرية مختلفة.

ويلعب الأكواريوم دوراً بارزاً في نشر الثقافة والمعلومات لطلاب المدارس والجامعات وحتى السُيّاح الوافدين من مُختلف دول العالم، ويحظى باهتمام كبير لدى زوّاره منذ تأسيسه عام 1930م وعلى وجه الخصوص للعائلات حيث يُصنف من أفضل الأماكن الترفيهية للعائلات، وذلك بفضل الخصائص الكثيرة التي ينفرد بها مثل كائناته البحرية المتنوعة، علاوةً على ما يُتيحه للضيوف من أنشطة وفعاليات مُبهجة، ويضم الأكواريوم قاعتين للعرض تحتوي كل منهما على عددٍ كبير من الأحواض بأحجام مختلفة، يبلغ عددها 32 حوضاً بأحجام مختلفة اعتماداً على نوع وحجم وعدد الأسماك والكائنات البحرية التي تعيش فيها، مع مراعاة توفير البيئة المناسبة لتلك الأسماك، لم يقتصر المتحف على الأسماك والحفريات والكائنات المحنطة فحسب، بل يشمل أيضاً طيور مائية محنطة مثل النورس والبجع وغيرهما، كما يضم هياكل عروس البحر وأسماك الشمس، وهكذا يضم متحف الأحياء المائية حوالي 1000 نوع من الكائنات البحرية والصدف والحفريات والطيور المائية والأسماك، ويُمكنك التعرف على الأنواع المختلفة للحياة البحرية من خلال مشاهدتها أو الغوص تحت الماء والاقتراب من الحيوانات التي تعيش فيه، لا تتردد، قم بزيارة واستمتع بوقتك.

صور أكواريوم الإسكندرية

عنوان أكواريوم الإسكندرية

يقع الأكواريوم في حي الأنفوشي بالإسكندرية بجوار قلعة قايتباي الشهيرة، تحديداً بمنطقة السيالة غرب عروس البحر المتوسط.

أوقات العمل

يبدأ الأكواريوم باستقبال رواده الساعة 9 صباحاً يومياً وتنتهي ساعات الزيارة في تمام 11 مساءً.

أسعار تذاكر الدخول

تُعد أسعار تذاكر أكواريوم الإسكندرية زهيدة مما ساهم بشكل ملحوظ في الإقبال الكبير عليه، حيث تتراوح أسعاره ما بين 5 إلى 20 جنيه وتُحدد كالتالي، سعر التذكرة للمصريين 10 جنيهات بينها للأجانب 20 جنيه وكذلك للطلاب المصريين 5 جنيهات في حين للطلاب الأجانب 15 جنيه.

الأنشطة في اكواريوم الإسكندرية

  • إذا قمت بجولة سريعة بين أحواض السمك الزجاجية في بداية زيارتك، فسترى مدى استمتاع الصغار وهم يراقبون جميع الأنواع المختلفة من الكائنات البحرية، حيث يُعد هذا الأكواريوم من أكثر مناطق الجذب السياحي المُفضلة للأطفال بالإسكندرية، وسيستمتع الجميع بمشاهدة الأسماك القادمة من عدة بحار ومحيطات، مثل أسماك البحر الأبيض المتوسط وكذلك أسماك من المناطق ذات المناخ المعتدل.
  • بالإضافة إلى تلك الأحواض، هناك أيضًا معلومات علمية متاحة عن كل نوع من الأسماك من حيث الاسم العلمي وأنواع الطعام الذي يتغذى عليه ومكان وجودها، كما يتوفر أيضاً لبعض الأسماك عرض تقديمي مشوق لإضفاء مزيد من المُتعة الزوّار.
  • ستشعر كما لو أن الوقت الذي تقضيه هناك قد سمح لك بالاقتراب والتعرف على بعض المخلوقات المائية الفريدة، خاصةً عندما ترى السلاحف البحرية المهددة بالانقراض التي تقضي معظم حياتها بالبحار وتتغذى على قنديل البحر والأعشاب البحرية، وتخرج إلى الشاطئ لتضع بيضها وتدفئه بالرمال، ومن ثم تبدأ نفس دورة الحياة حيث يعود الصغار بعد الفقس إلى البحر تلقائياً.
  • ومن أبرز ما يميز هذا الأكواريم هو الحوت المحنط الذي تم تعليقه بالسقف وكأنه يسبح في الهواء، فلقد عُثر على هذا الحوت الضخم من فصيلة ذو الزعنفة الظهرية وهو نافقاً على ساحل شاطئ أزور عام 2018 بالإسكندرية.
  • ويعزز هذا الحوض المائي تجربة الضيف من خلال عرض جزء كبير من التنوع البيولوجي البحري، إذ يُمكنك أن تُشاهد أحياء مائية مثل ثعبان البحر والشعاب المرجانية ذات الألوان المبهجة التي سيأخذك سحر خيالها إلى جولة لأعماق البحار والأنهار.
  • ولا تزال البحار والمحيطات تُجسد ذلك العالم المجهول الذي كلما تعمقنا بداخله اكتشفنا المزيد من الأسرار الكونية، هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لهذا الحوض كلما انتقلت بين أقسامه، كلما اكتشفت المزيد من الكائنات المائية مثل أسماك الببغاء والأسماك المنتفخة وأسماك التنين الأحمر، بالإضافة إلى ريمورا.
  • ولا نزال نواصل عملية التعرف على هذا الكنز الأسطوري العجيب الكامن في أكواريوم الإسكندرية، حيث يوجد جزء خاص بالحيوانات البرمائية سوف تُذهل عند رؤيتها مثل التماسيح الشرسة.
  • يُمكنك متابعة جولتك بالأكواريوم من خلال زيارة المتحف البحري الموجود بالداخل. هناك سوف تتعلم المزيد عن الجوانب المختلفة للحياة البحرية وتشاهد مجموعة من الآثار البحرية والسفن الخشبية القديمة.
  • لقد كان نهارك مُفعماً بالحيوية ومليئاً بالنشاط بالإضافة إلى ثرائك بالمعلومات، وسيكون أكثر إثارة إن أدرجت ضمن خطتك زيارة أحد مناطق الجذب السياحي القريبة من الأكواريوم مثل مكتبة الإسكندرية على بُعد 3.95 كم وكذلك قلعة قايتباي على بُعد 73 كم.

الأسئلة الشائعة حول أكواريوم الإسكندرية

ما هي أوقات عمل الأكواريوم؟

يرحب الأكواريوم بالضيوف في الساعة 9 صباحًا كل يوم، وتنتهي ساعات الزيارة الساعة 11 مساءً.

أين يقع أكواريوم الإسكندرية؟

يقع الأكواريوم في منطقة الأنفوشي بالإسكندرية، بالقرب من قلعة قايتباي الشهيرة. لنكون أكثر تحديدًا بمنطقة السيالة.

ما هي تكلفة تذاكر معرض الإسكندرية المائي؟

أسعار تذاكر معرض الإسكندرية للأحياء المائية زهيدة، تتراوح أسعاره ما بين 5 إلى 20 جنيه مُحددة على النحو التالي: 10 جنيهات للمصريين، و 20 جنيهاً للأجانب، و 5 جنيهات للطلاب المصريين، و 15 جنيهاً للطلاب الأجانب.

ما هي أقرب الفنادق الفاخرة للاكواريوم؟

يُعد فندق TOLIP Hotel Alexandria من الفنادق المُختارة ذات الخمس نجوم بالقُرب من الأكواريوم حيث يحتل الصدارة بين أفضل فنادق الإسكندرية، ويبُعد مسافة 8.6 كم منه.

هل تسمح إدارة الاكواريم للزوّار بالأخص الطلاب بالتصوير الفوتوجرافي؟

نعم مسموح لك بالتقاط الصور، سواءً كنت سائح للذكري أو طالب للأبحاث والمشاريع.

هل الأكواريم مفتوح في الأعياد والمناسبات؟

نعم يعمل طوال السنة.

ما هي أبرز المعالم السياحية الواقعة بالقرب من الأكواريوم؟

يقع الأكواريوم في الجزء الأمامي من قلعة قايتباي من الأسفل وعلى بُعد 73 كم، مما يُسهل على الزائرين الذهاب إليه، بالإضافة إلى مكتبة الإسكندرية العريقة والتي تبُعد فقط 3.95 كم.

البحث عن الفندق المناسب يبدأ من هنا Booking.com

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه