رفيق المسافر العربي حول العالم

متحف الشريف الطائف

 

تُلقب الطائف بمدينة الورود وعروس المصائف نظراً لما تمتاز به من مناخ معتدل على مدار العام وجمال طبيعي خلاب، فضلاً عن موقعها الاستراتيجي بالقرب من أقدس مدن العالم حيث تبعد عن مكة قرابة ساعة، وكذلك تمتلك تاريخ عريق يعود للعصور القديمة، حيث يعود تاريخ تواجد الإنسان فيها إلى ما قبل التاريخ، وتُعد الطائف من أهم خيارات السياحة في مكة المكرمة حيث أنها تمتلك أهمية دينية حيث كانت المقصد الأول للرسول صل الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ذلك تحتوي المدينة على العديد من المعالم السياحية الرائعة، مثل قصر شبرا، ومتحف الشريف الطائف، ومزارع الورد العطرية، بجانب الحدائق والمنتزهات الجذابة، فوق كل ذلك تتمتّع الطائف بطبيعة جبلية ساحرة لذلك فهي وجهة مثالية لمن يرغب في الاستمتاع بإجازة ممتعة لا مثيل لها.

وسنتطرق للحديث عن أحد أكبر وأفضل متاحف مكة والتي تستقطب الزوّار من داخل السعودية وخارجها، فهذا المتحف هندسة معمارية فذة ببنائه التراثي المحكم وبواباته الخشبية المزخرفة ليغدو بذلك بوابة تاريخية للتعرف على حياة الإنسان بالطائف قديماً، وأثناء تجوّلك بالمتحف وتتنقل بين أقسامه ستعيش رحلة مشوقة وستغمرك الدهشة لما ستشاهده من تصاميم تُحاكي الطراز البدوي والدكاكين الشعبية التي تصطف كسوق عريق، وستقف في متحف الشريف بالطائف على تفاصيل أثرية مذهلة حيث ستُشاهد بقسم السيارات الكلاسيكية مركبات قديمة تعود للأزمنة الغابرة، كما يتميز المتحف بعرض أسحلة كانت تُستخدم قديماً وأزياء وحُلي خاصة بالمرأة كانت تستخدمها للتزين فيما مضي.

صور متحف الشريف الطائف

عنوان متحف الشريف الطائف

يتمتّع متحف الشريف بموقع مثالي مجاوراً بذلك العديد من المعالم السياحية التي تجتذب السٌيّاح من كل حدب وصوب، حيث يقع في حي السداد في مدينة الطائف الشعبية التي تعكس لك مشاهد من ماضي والحياة البدوية هناك.

أوقات العمل

تبدأ ساعات العمل في متحف الشريف في تمام الساعة 4 مساءً وتستمر حتي الساعة 10 مساءً على مدار أيام الأسبوع.

أسعار تذاكر الدخول

تبلغ رسوم الدخول حوالي 20 ريال للتذكرة الواحدة الخاصة بالفرد البالغ بينما تكون بالمجان للأطفال الصغار الذين لم تتجاوز أعمارهم 10 سنوات.

الأنشطة في متحف الشريف الطائف

  • ننصحك بأن تبدأ يومك في متحف الشريف بالتجوّا بين قاعاته واستكشاف المعروضات الأثرية الثمينة التي تُوجد بداخله.
  • خلال زيارتك لمتحف الشريف في الطائف، سوف تشعر بالانجذاب للتعرف على تاريخ القطع المعروضة و سوف تود الحصول على صور لكل ما يلفت انتباهك والاحتفاظ بها لذلك، فإن المتحف يسمح للزائرين بالتقاط صور في جميع الأقسام.
  • ولقد اهتم هذا المتحف بتجميع الأعمال الفنية ذات القيمة الأثرية وعرضها بشكل جذاب، فهنالك ستجد لوحات فنية بديعة وفنون شعبية وتحف ونقوشات إسلامية تعود للعصور القديمة بجانب فنون العمارة التراثية.
  • يهدف متحف الشريف في الطائف إلى عرض تاريخ البلد بوضوح وإبراز الإنجازات التي حققتها منذ الماضي وحتى الآن، من خلال المعروضات التي يعرضها، حيث توجد عدة قطع تاريخية توثق ما حدث في الماضي وأخرى تتحدث عن التطورات والمسيرة التي شهدتها البلد مؤخرا.
  • وستحظي برحلة مشوقة ستأسرك تفاصيلها داخل متحف الشريف التراثي، بدءً من تصاميمه التي تُحاكي الطرق القديمة والدكاكين التي تصطف لتُمثل سوق شعبي عريق، بحيث تُجسد أمام ناظريك تصوّراً حقيقياً لأسواق الطائف قديماً، وستعتريك الدهشة حيث ستشعر بأنك قد عبرت الأزمان لما ستًشاهده من الحرفين المهرة مثل النجارين والخياطين والمزارعين وغيرهم.
  • وعندما تذهب إلى القسم الذي يعرض مجموعة من المعروضات العسكرية في متحف الشريف، ستتعرف على بعض الأحداث التاريخية والروايات المصاحبة للتاريخ العسكري للبلاد. كما سوف تَشاهد أنواعًا مختلفة من المُستلزمات والأسلحة المستخدمة في الماضي، والتي تشمل السيوف والخناجر ودروع الحرب والأقواس والسُّلاحِ، بالإضافة إلى بنادقٍ أُخْرَى.
  • ولقد خُصصت إحدى قاعات المتحف لمعروضات تروي التاريخ ومقتنيات تعكس ثقافة البلد وأسلوب حياة الشعب في الماضي، وفي حال كنت من عُشاق هذا الجانب التاريخي التراثي فستستمتع حقاً بمشاهدة قطع مختلفة، من ضمنها عربات النقل القديمة، نماذج للبيوت التقليدية، المجوهرات، القطع النقدية القديمة، الأواني المنزلية ، المعدّات الزراعية القديمة، الألبسة التقليدية و قطع الأثاث القديمة. 
  • ولعل من أكثر الأقسام التي يشتهر بها المتحف ونذكرك بأهمية استكشافها وخاصة لأولئك المولعين بالسيارات، قسم السيارات الكلاسيكية القديمة والحِرف التقليدية، بالإضافة إلى شهادة إسلام عبيد اللَّـٰه بن ناصر.
  • ولقد تم تجهيز المتحف بمجموعة من المرافق الخدمية الضرورية والتي باستطاعة الزائرين الاستفادة منها، وتشمل تلك المرافق مسجداً وحمّامات عامّة وموقف سيارات، جنباً إلى جنب مع مكتبة عامّة.
  • يُعد متحف الشريف نقطة انطلاقة مثالية حيث يُحاوطه العديد من الأماكن السياحية في الطائف، والتي يُمكنك زيارتها لاحقاً مثل حديقة الردف الطائف على بُعد 5.69 كم.

الأسئلة الشائعة حول متحف الشريف الطائف

كم تبلغ ثمن تذكرة الدخول إلى متحف الشريف؟

للبالغين تبلغ ثمن تذكرة الدخول 20 ريال في حين أنها مجانية للأطفال الصغار دون سن العاشرة.

هل المتحف مفتوح في شهر رمضان؟

نعم وذلك عقب صلاة العشاء.

أين يقع متحف الشريف؟

يقع هذا المتحف الفريد الذي يُعد من أكبر متاحف السعودية في حي السداد في مدينة الطائف الشعبية التي تعكس لك مشاهد من ماضي والحياة البدوية هناك.

ما هي أبرز أماكن سياحية في مكة للعوائل التي تجاور متحف الشريف بالطائف؟

يُعد موقع المتحف نقطة انطلاق رائعة للتعرف على العديد من المعالم السياحية البارزة مثل حديقة الردف الطائف التي يفصلها مسافة 5.69 كم من المتحف.

هل يُمسح بدخول الحيوانات الأليفة برفقة الزوّار؟

نعم بكل تأكيد ولكن يجب أن يكون الحيوان الأليف في الحامل الخاص به.

ما هي المواعيد التي يكون فيها المتحف مفتوح لاستقبال الزوّار؟

تبدأ فترة العمل في متحف الشريف الساعة 4 عصرًا وتمتد حتى الساعة 10 مساءً في جميع أيام الأسبوع.

ما هي أفضل المنتجعات الفندقية والشقق السكنية التي تقع بالقرب من متحف الشريف؟

من أفضل فنادق مكة المكرمة والتي تقع بالقرب من المتحف إذ تبُعد حوالي 6.09 كم فقط عنه، فندق بودل الطائف الذي يتميز بديكور عصري أنيق وخدمات متنوعة كما حاز على تقييمات عالية من قبل النزلاء والضيوف.

ما هي الخدمات والمرافق التي يوفرها متحف الطائف؟

لقد تم تجهيز المتحف بمجموعة من المرافق الأساسية والخدمات الثانوية حيث بمقدور الزوّار الاستفادة منها، ومن ضمنها مسجد وحمامات عامة وموقف للسيارات، بالإضافة إلى مكتبة. 

إلام يرجع تسميه متحف الشريف بهذا الاسم؟

تم تسميه متحف الشريف بهذا الاسم نسبة إلي الشريف على بن خلف بن ملبس الذي أسسه عام 1999م، ليكون نافذة تاريخية على حياة الإنسان الطائفي.

هل توجد مطاعم ومقاهي تُقدم وجبات خفيفة بالقرب من المتحف؟

من المطاعم العربية التي تقع في محيط متحف الشريف، مطعم الكروان ومطعم الشرق الأوسط بالإضافة إلى نُخبة من أفضل المطاعم التي تُقدم ألذ المأكولات العربية والحلويات الشرقية.

البحث عن الفندق المناسب يبدأ من هنا Booking.com

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه