رفيق المسافر العربي حول العالم

سوق الكعكية بمكة

 

مكة المكرمة هي أقدس مدينة في الإسلام كما تحظي بمكانة عظيمة في قلوب المسلمين في شتي بقاع الأرض، نظراً لأنها مسقط رأس النبي محمد صل الله عليه وسلم، فضلاً عن احتضانها المسجد الحرام بكعبته المشرفة التي تُعد أطهر بقاع الأرض، وكما أن مكة المكرمة المُلقبة بأم القري تتميز بتاريخها العريق ومرافقها السياحية المذهلة، مثل برج الساعة وجبل عرفات ومساجد جمّة بُنيت منذ عهد الصحابة، وإلى جانب مكانتها الدينية فالسياحة في مكة مُتعة لا مثيل لها، فهي تمتلك مراكز تسوق كُبري وأسواق شعبية تجتذب السُيّاح الراغبين بالتعرف على ثقافة أهل مكة وعاداتهم، وتكتظ تلك الأسواق وتنشط حركتها لا سيُما في مواسم العمرة والحج وأهمها سوق الكعكية الشعبي الشهير، فهذا السوق من أكثر أسواق مكة المكرمة شعبية واستقطاباً للزوّار.

وذلك لعدة أسباب والتي من بينها التصميم المعماري والديكورات البسيطة التي كانت عاملاً مهماً في حفره في ذاكرة المتسوّقين، هذا إلى جانب احتوائه على العديد من خيارات التسوّق بما في ذلك الإلكترونيات والمنسوجات والمواد الغذائية والأواني الزخرفية، كما يُعد وجهة مثالية للعثور على العطور النادرة والهدايا التذكارية التي بوسعك إهدائها لمن تحب، كما إنه موطن للأكشاك النابضة بالحياة مثل الأزهار الخلابة والأعشاب الطازجة والتوابل جنباً إلى جنب مع متاجر الملابس المُناسبة لكافة الأعمار، وإضافة إلى ما يمتلكه هذا السوق الشعبي فهو يتمتّع بتاريخ عريق جعله محطة مُفضلة للسُيّاح الذين يستمتعون بالتجوّل بين طرقاته وأزقته.

صور سوق الكعكية بمكة

عنوان سوق الكعكية بمكة

يقع سوق الكعكية في مدينة مكة المكرمة، وبالتحديد في شارع إبراهيم الخليل بجوار المحطة المشهورة للكعكية في المملكة العربية السعودية.

أوقات العمل

تبدأ ساعات العمل في سوق الكعكية في تمام الساعة 8:30 مساءً وتستمر حتي الساعة 11 مساءً طوال أيام الأسبوع، باستثناء يوم الجمعة يبدأ السوق في 4 مساءً.

أسعار تذاكر الدخول

الدخول مجاني للجميع.

الأنشطة في سوق الكعكية بمكة

  • سوق الكعكية بمكة هو أحد الأسواق الأشهر، ويتميز بالازدحام الشديد، حيث يتجه إليه الكثير من الزوّار من داخل وخارج المدينة، خاصة خلال موسم الحج، ويتفرد هذا السوق بتوفيره لمختلف احتياجات الزائرين ويتميز أيضاً بأسعاره المناسبة لجميع الميزانيات.
  • عندما تزور سوق الكعكية لأول مرة، يُنصح بأخذ جولة استكشافية للاطلاع على المرافق والخدمات المتوفرة، وتشمل هذه المرافق العديد من المتاجر التي تبيع السلع المتنوعة، بالإضافة إلى المناطق المخصصة للتنزه، والمطاعم، والمقاهي المتوفرة في كل زاوية من زوايا السوق.
  • وبين ممرات السوق، ستعثر على عدة محلات للملابس، كل منها متخصص بنوع مختلف ومتنوع للملابس، حيث يختلف نوعها وألوانها وخاماتها، وسيخطف أنظارك المحلات التي تعرض الأزياء السعودية التراثية ذات التطريزات والزركشات الفريدة من نوعها.
  • زوج أحذية مميز أو حقيبة يد راقية هو حقاً ما تحتاجه لإكمال مظهرك الأنيق المثالي، وهذا ما ستجده بالفعل في المتاجر المتخصصة بذلك المجال والتي تتنّوع لتُلائم كافة الأذواق.
  • ولعل سوق الكعكية تختزل شهرته في متاجر السلع الغذائية حيث تنتشر بداخله المحلات التجارية التي تبيع مختلف المنتجات الغذائية عالية الجودة، من فواكه وخضروات طازجة بالإضافة إلى أجود أنواع الجبن واللحوم الطازجة. 
  • كافة ما قد تود شراؤه من أنواع البهارات سواءً المعروفة أو النادرة، تستطيع بكل بساطة العثور عليها في محلات بيع التوابل المتاحة في سوق الكعكية.
  • وكذلك يتوافر في السوق الكثير من المحال اللامعة التي تعرض الإكسسوارات الفاخرة بأشكالها وألوانها المتلألئة، منها مثلاً الساعات والمجوهرات الفخمة.
  • وإن انتقاء بعض الأجهزة المنزلية التي يحتاجها منزلك ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وبالتالي يمكنك أن تتجول في أرجاء السوق وتشتري ما تريد من متاجر المستلزمات المنزلية.
  • إذا شعرت بالإجهاد أثناء جولتك، يمكنك الذهاب إلى أحد المطاعم أو المقاهي الموجودة لتناول وجبتك المفضلة، حيث يتميز هذا السوق بتوفر العديد من المطاعم والمقاهي الرائعة التي تقدم أطباقًا متنوعة وخاصة الأطباق الشعبية اللذيذة.
  • يُعد السوق نقطة انطلاقة رائعة للتعرف على العديد من المعالم السياحية في مكة المكرمة الواقعة بالقرب من، فهذه المنطقة تزخر بالمزارات التاريخية والحدائق الخلابة وغيرها من الأماكن الساحرة التي تستحق الزيارة ولو لمرة واحدة.

الأسئلة الشائعة حول سوق الكعكية بمكة

أين يقع سوق الكعكية؟

يقع سوق الكعكية في مكة المكرمة وتحديداً في شارع إبراهيم الخليل بجوار محطة الكعكية المشهورة، المملكة العربية السعودية.

ما هي مواعيد العمل الخاصة بالسوق؟

تبدأ مواعيد العمل في سوق الكعكية من الساعة 8:30 مساءً وتستمر حتى الساعة 11 مساءً، وذلك طوال أيام الأسبوع، باستثناء يوم الجمعة حيث يفتتح السوق في تمام 4 مساءً.

كيف يمكن للزائر العثور بسهولة على سوق الكعكية الشهير؟

يتميز السوق بموقعه الحيوي القريب من محطة الكعكية مما سهل الوصول إليه إما عن طريق المشي أو باستخدام وسائل النقل العام أو حتي باستخدام سياراتك الخاصة.

كم تبلغ ثمن تذكرة الدخول إلى السوق؟

لا توجد رسوم فالدخول مجاني.

هل الأسعار باهظة في السوق؟

نعم، هناك تباين في الأسعار ولكن جميعها مناسبة لجميع ميزانيات الأفراد المختلفة.

ما هي المنتجات التي يشتهر بها السوق؟

يضم سوق الكعكية أكثر من 170 محل تجاري متنوع، ما بين المتاجر التي تبيع العطور والتوابل، والملابس التقليدية لكلا الجنسين، بالإضافة إلى محلات تختص ببيع الإكسسورات الفخمة كالساعات والأدوات المنزلية، كما يضم هذا السوق محلات لبيع المنسوجات والأقمشة الحريرية، وغيرها من المحلات التجارية مثل محلات الإلكترونيات ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

ما هي المرافق والخدمات التي يُوفرها السوق؟

هناك العديد من المرافق العامة المتوفرة في السوق لتلبية احتياجات و رغبات الزائرين، مثل دورات المياه وأجهزة الصراف الآلي، بالإضافة إلى مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تقدم ألذ أصناف المأكولات الشعبية والأكلات العالمية.

ما هي أفخم المنتجعات السياحية والشقق الفندقية القريبة من السوق؟

على مقربة من السوق يتواجد فندق الجود بوتيك مكة الذي يُعد من أفضل فنادق مكة المكرمة ذات الأربع نجوم، فضلاً عن إطلالته الساحرة وخدماته الممتازة التي أشاد بها غالبية الزوّار، ويبُعد هذا الفندق حوالي 3.7 كم عن السوق.

ما هي أفضل المطاعم التي تقع في محيط السوق؟

يُعتبر مطعم بيت الهناء ومطعم بركة الرائد وفرنزي تشيكن من أشهر خيارات الطعام في منطقة الكعكية والتي ننصح الزوّار بتجربتها.

متي يفتتح السوق خلال شهر رمضان؟

على مدار اليوم حتى الفتره الصباحيه من بعد صلاة الفجر.

البحث عن الفندق المناسب يبدأ من هنا Booking.com

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه