رفيق المسافر العربي حول العالم

سوق العتيبية مكة

 

مكة المكرمة هي أم القري والمدينة الأكثر قداسة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يتجه آلاف المسلمين كل عام لأداء فريضة الحج والعمرة، وتقع أم القري في غرب المملكة العربية السعودية وتحتضن المسجد الحرام الذي يُعد أطهر بقاع الأرض، كما تُضم الكعبة المشرفة التي تُعد قبلة المسلمين في صلاتهم ومنارة الإسلام ورمز التوحيد، وتتمتّع مكة بتاريخها العريق ومعالمها الروحانية التي تجتذب السّياح من كل حدب وصوب، وبالإضافة إلى ذلك، فإن المدينة تضم العديد من المعالم الحضارية والتاريخية والسياحية التي تجعلها محطة سياحية مهمة للزائرين الذين يرغبون في استكشاف الثقافة والتاريخ الإسلامي، ويتربع سوق العتيبية مكة كأحد أفضل وجهات السياحية في مكة التي تمزج التاريخ بمتعة التسوّق.

فهذا السوق يُمثل تجربة مثالية وفرصة ذهبية لعشاق التسوّق، حيث يضم بداخله العديد من المحلات التجارية المختلفة التي تُوفر كل ما قد يحتاجه الزائر في مكان واحد، بدءً بالمتاجر التي تبيع أفضل السلع المحلية من الملابس والعباءات النسائية المطرزة مروراً بالمجوهرات والاكسسورات والاحذية والحقائب الراقية، جنباً إلى جنب مع محلات الهدايا التذكارية ومتاجر متخصصة لعرض وبيع ألعاب الأطفال، وأضف إلى ذلك تواجد سوبر ماركت باستطاعتك من خلاله شراء ما قد تحتاجه من السلع الغذائية المختلفة، وأخيراً وليس آخراً فلا تنسي تجربة المطاعم الشعبية التي تنتشر بالسوق وتتميز بتقديم العديد من الأكلات المحلية اللذيذة، فسوق العتيبية ينفرد بأصالته وطابعه التقليدي الجميل.

صور سوق العتيبية مكة

عنوان سوق العتيبية مكة

يتمتع سوق العتيبية بموقع حيوي واستراتيجي وذلك بسبب قربه الشديد من الحرم المكي حيث لا يفصله عنه سوى مسافة 3 كيلومترات تقريبًا، وتحديداً في شارع حجون الذي يجذب غالبية زائريه المؤدِّين للحج أو العمرة.

أوقات العمل

تبدأ ساعات العمل في سوق العتيبية في تمام الساعة 4:30 فجراً ويستمر في استقبال الزوّار حتي تمام الساعة 11:30 ليلاً طوال أيام الأسبوع.

أسعار تذاكر الدخول

الدخول بالمجان لكافة الأطياف والأجناس.

الأنشطة في سوق العتيبية مكة

  • سوق العتيبية الشهير في مكة المكرمة يتميز بزحام كبير نظرًا للإقبال الكبير عليه من قبل الزوار، بما في ذلك الزوار القادمين من خارج المدينة وخاصة في موسم الحج، حيث يُقدم هذا السوق كل ما يحتاجه الزائر، بأسعار معقولة تناسب جميع الميزانيات.
  • عندما تقوم بزيارة سوق العتيبية للمرة الأولى، ننصحك بالقيام بجولة استكشافية للاطلاع على المرافق والخدمات التي يوفرها، وتتمثل هذه المرافق في المحلات التي تبيع السلع المختلفة بالإضافة إلى المناطق المخصصة للتنزه والمطاعم والمقاهي التي تمتد في جميع أرجائه.
  • بين ممرات السوق سوف تجد متاجر مختلفة ومتخصصة للملابس بإمكانك شراء منها ما سينال إعجابك، منها ما هو خاص بالرجال و النساء وكذلك الأطفال، ولا تفوّت فرصة التجوّل في متاجر الأزياء التراثية التي تعكس تجسيداً حي للثقافة السعودية.
  • وستستمتع حقاً بالتسوّق في محلات الأحذية والحقائب الراقية التي تتميز بالجودة والأسعار الجيدة، فهذا ما ستحتاجه لإكمال مظهرك الأنيق بشكل مثالي.
  • ربُما تكمن شهرة سوق العتيبية في متاجر السلع الغذائية التي تتضمن مجموعة من المحلات التجارية التي تبيع عدة أصناف من المنتجات الغذائية العالية الجودة، تشمل ذلك الفواكه والخضروات الطازجة وكذلك أجود أصناف الجبن.
  • بإمكانك العثور على جميع أنواع التوابل التي ترغب في شرائها، سواء كانت شائعة أو نادرة، في متاجر بيع التوابل التي تقع في سوق العتيبية.
  • وتوجد العديد من المحال المتميزة في هذا السوق منها ما تعرض تشكيلات من الإكسسوارات الفاخرة ذات الألوان اللامعة مثل الساعات والمجوهرات الأنيقة والحلي.
  • وحقاً فإن اختيار الأدوات المنزلية المناسبة لمنزلك ليس بالأمر السهل والميسر تماماً، لذلك يمكنك بكل سهولة أن تتجوّل في جميع أنحاء السوق وتشتري ما يعجبك من متاجر المستلزمات المنزلية.
  • ولا تفوّت زيارة إحدى المقاهي أو المطاعم الموجودة بالسوق لتناول وجبتك المفضلة، حيث يتمتّع هذا السوق بمجموعة متنوعة من أروع المطاعم والمقاهي التي تتفنّن في إعداد أشهي الأطباق المختلفة وخاصةً الأطباق الشعبية اللذيذة. 
  • لا تفوت هذه الفرصة الذهبية بالتعرف على المعالم السياحية البارزة بالمدنية، حيث يتواجد بالقرب من السوق العديد من المزارات التراثية والحدائق العامة وبعض المواقع الشهيرة الأخرى التي تستحق الزيارة.

الأسئلة الشائعة حول سوق العتيبية مكة

أين يقع سوق العتيبية؟

يتميز سوق العتيبية بموقع استراتيجي حيث لا يبُعد إلا حوالي 3 كيلومترات فقط عن الحرم المكي، وتحديداً في شارع حجون مما جعل غالبية زوّاره من الحجاج والمعتمرين.  

إلام يرجع تسميه سوق العتيبية بهذا الاسم؟

وفقاً للروايات فإنه يعود سبب تسميه السوق هكذا إلى سيدة عجوز تنتمي لقبيلة عتبية كانت تمتلك قطيع من الأغنام، وتُعد هي أول من سكنت هذه المنطقة وكانت تشتهر بشدة عطفها وكرمها على الفقراء والمساكين وبخاصة حجاج بيت الله الحرام.

ما هي مواعيد العمل الخاصة بالسوق؟

يفتتح سوق العتيبية في الساعة 4:30 صباحًا ويستمر في استقبال زوّاره حتى الساعة 11:30 مساءً،على مدار أيام الأسبوع.

كم تبلغ ثمن تذكرة الدخول إلى السوق؟

لا توجد رسوم فالدخول مجاني.

كيف يمكن للزائر العثور بسهولة على سوق العتيبية الشهير؟

يتميز السوق بموقعه الحيوي القريب من الحرم المكي الشريف مما سهل الوصول إليه إما عن طريق المشي أو باستخدام وسائل النقل العام أو حتي باستخدام سياراتك الخاصة.

هل الأسعار باهظة في السوق؟

لا، فالأسعار تتفاوت ولكن جميعها مُناسبة لمختلف ميزانيات الأفراد.

ما هي أفخم المنتجعات السياحية والشقق الفندقية القريبة من السوق؟

من أفضل فنادق مكة المكرمة ذات 4 نجوم والقريبة من السوق فندق نوفوتيل مكة ذاخر سيتي، والذي يفصله حوالي 2.9 كيلومترات كما يتميز بتقييمات عالية وآرارء إيجابية من غالبية زوّاره.

ما هي المنتجات التي يشتهر بها السوق؟

يكتظ سوق العتيبية بالمحلات التجارية التي بلغ عددها أكثر من ألفي متجر، موزعة بطول الأزقة والحارات التي تحولت إلى خانات كبري للتجارية، حيث تتنوع المحال ما بين متاجر للعطارة وأُخري للملابس الشعبية النسائية والرجالية ومحلات للساعات واللوازم المنزلية، فضلاً عن محلات المنسوجات والأقمشة الحريرية، وأُخري للخياطة والأواني الفخارية وغيرها الكثير.

ما هي المرافق والخدمات التي يُوفرها السوق؟

يوجد العديد من المرافق العامة المتاحة في السوق لتوفير الراحة للزوّار، مثل الحمّامات العامة وأجهزة الصراف الآلي، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي المختلفة التي تقدم أشهى المأكولات المحلية الشعبية وكذلك العالمية.

البحث عن الفندق المناسب يبدأ من هنا Booking.com

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه