رفيق المسافر العربي حول العالم

سوق السلام مكة

 

مكة المكرمة هي أم القري والقلب النابض للإسلام، والمركز الروحي للمسلمين من جميع أنحاء العالم، كما تحظى بأهمية دينية كونها تحتضن على أرضها المسجد الحرام بكعبته المشرفة أطهر بقاع الأرض، كما أنها من أشهر مدن الجذب السياحي على مستوي العالم، فهي تمتلك العديد من مقومات السياحة المختلفة سواء كانت تاريخية أو ترفيهية أو طبيعية هذا إلى جانب مكانتها الدينية التي تستقطب السُيّاح من كل حدبٍ وصوبٍ، فضلاً عن كونها مسقط رأس النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، علاوة على ذلك فإن السفر إلى مكة يُعد فرصة رائعة للتعرف على الثقافة السعودية والتفاعل مع المجتمع المحلي وتجربة الأكلات الشهية والحلويات اللذيذة، ويُتاح لقصادي السياحة في مكة المكرمة تجارب شيقة لا حصر لها بدءاً من استكشاف الثقافات القديمة والمعاصرة ووصولاً للتمتّع بمناظر بديعة لا شبيه لها.

وأضف إلى كل تلك المميزات التي تنحصر فقط في مكة المكرمة فإنه يتواجد خيارات للتسوّق عديدة بعضها شعبية والأُخري عصرية، فضلاً عن الأجواء الحيوية المفعمة بالنشاط التي تمتلأ الأزقة، فأسواق مكة ونخص منعا التراثية تتميز بشهرة واسعة بين السُيّاح الراغبين بالتعرف ثقافة أهلها، ومن أشهر تلك الأسواق سوق السلام مكة، فهذا السوق يتميز بتنوع كبير في منتجاته وسلعه ذات الجودة العالية والأسعار المناسبة لكافة أطياف الشعب، ففيه ستجد جميع أنواع المتاجر بحيث يستطيع المتسوق الحصول على كافة احتياجاته في آن واحد، ومن ضمن تلك المحلات المختصة ببيع الملابس وبالأخص التقليدية والأحذية والحقائب جنباً إلى جنب مع تشكيلة رائعة من الإكسسورات والساعات، بجانب محلات الهدايا التذكارية وسوبر ماكت كبير بوسعك شراء مستلزمات منزلك منه.

صور سوق السلام مكة

عنوان سوق السلام مكة

يقع سوق السلام الشعبي في حي العزيزية بمنطقة الكلية المتوسطة في مكة المكرمة، بالمملكة العربية السعودية.

أوقات العمل

تبدأ ساعات العمل في سوق السلام في تمام الساعة 9 صباحاً وتستمر حتي 11 مساءً على مدار أيام الأسبوع، باسثناء يومي الاثنين والأحد إذ يفتتح السوق بالساعة 4 مساءً.

أسعار تذاكر الدخول

الدخول مجاني للجميع.

الأنشطة في سوق السلام مكة

  • يُعِد سُوق السلام مِن أشهر الأسواق في مدينة مكة المكرمة، حِيث يشهد إزدحام كثيف و يستهدفُهُ الكثير من الزوّار داخِل و خَارِج المدينة خاصَّةً فِي موسم الحجِّ،نظراً لتوافر جَمِيع الاحتياجات الضرورية للأفراد بأسعارِ تُناسب جميع الميزانيات.
  • يُنصح بأن تبدأ يومك بزِيارة السوق وجولةٍ استطلاعيةٍ في جميع أنحائه، حتى تتعرف على المتاجِرِ العديدةِ والمنتجات المُختلفةِ المُباعة داخله وهذا الأمر يُسهِّل عملية التسوَّقِ.
  • في أروقة السوق سوف تجد متاجر مختلفة ومتخصصة للملابس تتفاوت أنواعها وألوانها وخاماتها، وسيجذب انتباهك بشدة الأماكن التي تعرض الأزياء التراثية التي تتزين بتطريزات فريدة من نوعها، لتجسد تاريخ وثقافة هذه المدينة القديمة. 
  • ويُمكنك الحصول على مظهر ممتاز وفخم إذا اقتنيت زوجًا من الأحذية المميزة أو حقيبة يد عصرية، فهذا هو ما يحتاجه الشخص لإكمال مظهرك الأنيق المثالي، وهذا ما ستجده في المحلات المختصة التي تُوفر تشكيلة متنوعة لتناسب جميع الأذواق.
  • يتوافد الكثيرون من الزوّار على سوق السلام التجاري في مكة المكرمة للاطلاع على المشغولات اليدوية المعروضة وشرائها، حيث تجذبهم تلك المنتجات بتصاميمها الجميلة والحرفية المتقّنة التي صُنعت بها.
  • تستطيع أن تجد جميع أنواع البهارات التي ترغب في شرائها، سواء كانت مشهورة أو نادرة، في محلات بيع التوابل التي تقع في سوق السلام.
  • كما توجد العديد من المتاجر المميزة في السوق التي تُعرض الإكسسوارات الرائعة، مثل الساعات والمجوهرات الباهرة، بألوانها وأشكالها المتنوعة.
  • وإن اختيار بعض الأدوات المنزلية المطلوبة لمنزلك ليس مهمة سهلة على الإطلاق، لذلك يمكن لك التجوال في السوق وشراء ما يناسبك من المتاجر التي تبيع المستلزمات المنزلية.
  • تتضمّن منطقة السوق عدداً من المطاعم والمقاهي المتميزة التي تستقطب المتجولين ومنها المطاعم الشعبية  التي تُقدم ألذ المأكولات السعودية الشهيرة كالكبسة والجريش.
  • يُتيح موقع السوق لك استكشاف العديد من المواقع السياحية الرائجة الواقعة بالقرب منه، ومن بينها مسجد الحرم الذي يبعد حوالي 5.98 كيلومتر والكعبة المشرفة التي تقع على بعد 5.98 كيلومتر.

الأسئلة الشائعة حول سوق السلام مكة

أين يقع سوق السلام؟

يقع سوق السلام الشعبي في حي العزيزية بمنطقة الكلية المتوسطة في مكة المكرمة، بالمملكة العربية السعودية.

ما هي مواعيد العمل الخاصة بالسوق؟

تبدأ ساعات العمل في سوق السلام في تمام الساعة 9 صباحاً وتستمر حتي 11 مساءً على مدار أيام الأسبوع، باسثناء يومي الاثنين والأحد إذ يفتتح السوق بالساعة 4 مساءً.

ما هو سعر التذكرة المطلوبة للدخول إلى السوق؟

لا توجد رسوم فالدخول مجاني.

هل الأسعار باهظة في السوق؟

لا، بل هناك تباين في الأسعار ولكن جميعها مناسبة لجميع ميزانيات الأفراد المختلفة.

كيف يمكن للزائر العثور بسهولة على سوق السلام؟

يتميز السوق بموقع حيوي في حي العزيزية الراقي مما يجعل الوصول إليه سهلاً، سواء كنت تسير بالقدم أو تستخدم وسائل النقل العام أو حتى سيارتك الخاصة. 

ما هي المنتجات التي يشتهر بها سوق السلام الشعبي؟

يضم سوق السلام العديد من المحلات التجارية المختلفة، بينها محلات بيع العطور والتوابل، والملابس التقليدية لكلا الجنسين، إضافةً إلى محلات تبيع الإكسسورات الفخمة كالسّاعات والأدوات المنزلية، كما يشتمل هذا السوق على محلات بيع المنسوجات والأقمشة الحريرية، فضلاً عن متاجر أخرى تبيع منتجات إلكترونية، ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

ما هي المرافق والخدمات التي يُوفرها السوق؟

هناك العديد من المرافق العامة المُتاحة في السوق لتلبية احتياجات ورغبات الزوّار، ومن بينها دورات المياه وأجهزة الصرّاف الآلي، وكذلك تشكيلة مُتنوعة من المطاعم والمقاهي التي تُقدِّم أشهى أطباق المأكولات الشَعْبِية والأطباق العالمية.

ما هي أفخم المنتجعات السياحية والشقق الفندقية القريبة من السوق؟

على مقربة من السوق يتواجد فندق مواسم الخير الذي يُعد من أفضل فنادق مكة المكرمة ذات الأربع نجوم، فضلاً عن إطلالته الساحرة وخدماته الممتازة التي أشاد بها غالبية الزوّار.

ما هي أفضل المطاعم التي تقع في محيط السوق؟

يُعتبر مطعم ومشويات أشرف ومطعم فيصل الأول من أشهر الأماكن المفضلة لتناول الطعام بالقرب من سوق السلام، ولذلك نقترح على الزوّار تجربتها.

ما هي أبرز الأماكن السياحية في مكة القريبة من سوق السلام؟

على بُعد خطوات قليلة من السوق يتواجد أحد أهم أيقونات السياحة الدينية في مكة المكرمة، وهي المسجد الحرام وكعبته المشرفة التي يفصلها حوالي 5.98 كم فقط من السوق.

البحث عن الفندق المناسب يبدأ من هنا Booking.com

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه